ما أنواع إصابات الركبة؟

ما هى أنواع إصابات الركبة؟smal6201013122744

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عبد الحى مشهور، استشارى أمراض العظام، قائلا: إن هناك عددا من الأنواع لإصابات الركبة، فهناك الارتشاح السينوفى فى حالة تعرض الركبة لإصابة مباشرة أو التوائها، يفرز الغشاء السينوفى للركبة سائلا يسمى السائل السينوفى أو ما يعرف بمياه الركبة، وقد يفرز هذا السائل بكمية بسيطة أو بكمية كبيرة تملأ تجويف المفصل، وذلك تبعا لشدة الإصابة.

وقد يحدث الارتشاح السينوفى نتيجة التهابات بالأغشية السينوفية، كالالتهابات الروماتيزمية أو الصديدية، وإذا كانت الإصابة بسيطة يبدأ ظهور الأعراض فى اليوم التالى ويكون التورم بسيطا، وهناك الارتشاح الدموى لمفصل الركبة، وهى من الإصابات الشديدة التى تحدث تمزقا بالأغشية الداخلية أو الأربطة.

وقد تسبب كسرا يصل لسطح مفصل الركبة وينتج عنه نزيف دموى داخل تجويف المفصل، ويظهر التورم فى هذه الحالة خلال ساعة من الإصابة، وتكون الآلام بطبيعة الحال أكثر حدة من آلام الارتشاح السينوفى مع ارتفاع درجة حرارة المصاب.

وهناك إصابات الغضاريف الهلالية بمفصل الركبة، حيث يوجد فوق سطح الجزء العلوى من عظمة القصبة غضروفان لكل منهما شكل الهلال، وهناك عدد من الأعراض تبدأ عند الإصابة بذلك تتمثل فى ألم الركبة مع حدوث تورم نتيجة الارتشاح السينوفى والتشخيص يتم بسهولة من خلال الفحص الإكلينيكى، وهناك إصابات مفصل الركبة وهناك إصابات الرباط الصليبى الأمامى أو الخلفى.

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad