الصحافة الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلى يستفز المسلمين ويسمح لمستوطنين بعقد قرانهما بمقام النبى "يوسف" فى نابلس.. مؤسس ويكيليكس يكشف أسباب تأخير عرض الوثائق المتعلقة بإسرائيل


الإذاعة العامة الإسرائيلية:
نتنياهو يصادق على خطة لإنشاء غرف طوارئ بشمال وجنوب إسرائيل

قال وزير تطوير النقب والجليل الإسرائيلى، أيوب قرا، إن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، صادق على خطة لإنشاء غرف طوارئ فى شمال إسرائيل وجنوبها لتخفيف العبء الملقى على المستشفيات التى تشهد أزمة نقص تعيق كفاءة الخدمات الطبية.

واتفق نتنياهو على إنشاء غرفتى طوارئ فى الجليل وعدة مدن إسرائيلية أخرى.


صحيفة يديعوت أحرنوت:
إسرائيل تقرر إنشاء خط سكة حديد بديلا لقناة السويس يربط المتوسط بإيلات
فى خطوة إسرائيلية استفزازية جديدة أعلنت تل أبيب على لسان رئيس وزرائها، بنيامين نتنياهو، عن الشروع فوراً لإنشاء طريق تجارى بديلاً لقناة السويس من خلال ربط البحرين الأحمر والأبيض المتوسط بخط سكة حديدية.

وكشفت صحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية عن أن نتنياهو قال أثناء جولته فى إيلات خلال المراسم الاحتفالية التى أقامتها إسرائيل بمناسبة مرور اثنين وستين عاماً على سيطرة إسرائيل على إيلات "إن ربط البحرين الأحمر والأبيض المتوسط بسكة حديدية سيتيح فرصة لمرور البضائع من وإلى آسيا بدلاً من مرورها فى قناة السويس.


وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلى "إن 70 شركة عالمية معنية بالمشاركة فى مشروع مد السكة الحديدية إلى إيلات".


وأوضحت يديعوت أن نتنياهو تحدث هذا الأسبوع مع وزير صينى فى هذا الشأن وأنه سيتم إقامة مدينتين جديدتين فى "العربا" فى أعقاب المشروع.


234 مليون شيكل خسائر إسرائيل نتيجة توقف ضخ الغاز المصرى مؤخرا

كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية أن الخسائر اليومية لإسرائيل جراء توقف الغاز المصرى وصلت إلى نحو 6 ملايين شيكل، مشيرة إلى أن الغاز المصرى توقف عن إسرائيل لمدة 39 يوماً أى أن قيمة الخسائر الإجمالية بلغت 234 مليون شيكل.

ونقلت يديعوت عن وزير البنية التحتية الإسرائيلى الجديد، شاؤل تسيمح، تأكيده أن مصدر الارتفاع فى حجم الخسائر سببه استخدام الفحم والسولار والمازوت كبديل عن الغاز المصرى فى فترة الانقطاع كى تقوم شركة الكهرباء بمهامها.


وأشارت الصحيفة إلى أن شركة الكهرباء المصرية – الإسرائيلية "EMG" كانت قد أعلنت أمس الأول أن الغاز المصرى سيعود للتدفق تدريجيا، وهو أمر مخالف للبيانات السابقة حول عودة الغاز، علما أن الحديث يدور حاليا عن تدفق أولى منذ عملية تفجير الخط فى موقع EMG فى شمال سيناء فى 5 فبراير الماضى.


وأوضحت يديعوت أنه على الرغم من تدفق الغاز إلى أنه من غير الواضح إلى الآن متى ستعود شركة الكهرباء فى إسرائيل إلى الإمداد بكامل الإنتاج الذى التزمت به، علما أن التقديرات فى حقل الطاقة تشير إلى أن الحديث يدور عن عدة أيام.


الجدير بالذكر أنه منذ بداية الأسبوع تمت المحاولة الأولى للإمداد بالغاز عبر الأنابيب من شمال سيناء إلى نقطة الاستيعاب فى مدينة عسقلان الإسرائيلية، وحاليا يتدفق الغاز بضغط منخفض لأن الغاز المتدفق ذو جودة متدنية بهدف فحص الأنابيب ومن الممكن أن يؤدى ذلك إلى الحد من فاعلية محطة الكهرباء إذا استمر لفترة طويلة.


صحيفة معاريف:
مؤسس ويكيليكس يكشف أسباب تأخير عرض الوثائق المتعلقة بإسرائيل

كشف،جوليان أسانج، مؤسس موقع "ويكيليكس" الأسباب التى دفعته لتأخير عرض الوثائق المتعلقة بإسرائيل فى الدفعة الأولى من نشر الوثائق، خلال لقاء مع إحدى وسائل الإعلام المحلية الفرنسية، مشيرا إلى أن الخوف من النفوذ اليهودى داخل الولايات المتحدة هو السبب الرئيس الذى دفعه لتجنب الحديث عن إسرائيل فى المرحلة الأولى.

ونقلت صحيفة معاريف، الإسرائيلية عن أسانج قوله "بدأنا فى البداية بنشر وثائق تتعلق بدول أخرى، وعندما انطلاقنا واصلنا نشر الكثير من الوثائق التى بحوزتنا ولا يستطيع أحد الآن أن يغير وجهتنا، ولو نشرنا فى البداية معلومات حساسة منذ البداية لاضطررنا لحرف مسارنا".


وأضاف أسانح "أن اليهود يمتلكون قوة كبيرة فى الولايات المتحدة، خصوصا فى المنطقة الشرقية حيث يحتفظ الكثير من اليهود بهويتهم الإسرائيلية وهم أصحاب نفوذ"، مشددا على أن نفوذ اليهود لا يقتصر على الولايات المتحدة فقط بل إنهم يسيطرون على وسائل الإعلام البريطانية.


ورد على سؤال "هل تخيفك إسرائيل؟" أجاب أسانج قائلا "إن ما يخيفنى أكثر هو التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل، خصوصًا أن لهم مصالح مشتركة فى الشرق الأوسط.


مستوطنون يهود يعتدون بالضرب على عمال فلسطينيين فى مستوطنة "شيلو"

ذكرت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية أن 3 عمال فلسطينيين أصيبوا بجراح نتيجة اعتداء مستوطنين يهود ملثمين عليهم بقضبان حديدية ورشهم بغاز "الفلفل" فى مستوطن شيلو جنوب الضفة الغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة الإسرائيلية فتحت تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث، مشيرة إلى أن 6 ملثمين يعتقد أنهم مستوطنون يهود وصلوا إلى المنطقة الصناعية فى مستوطنة شيلو وتقدموا نحو العمال الفلسطينيين فى أحد مواقع البناء بدأوا بضربهم بقضبان حديدية ورشهم بغاز الفلفل.


وأوضحت معاريف أنه قد هرب المعتدون من المكان فى سيارة خاصة، وقد وصلت إلى المكان قوات من الشرطة والجيش وطاقم تابع لنجمة داود الحمراء لإسعاف المصابين، على حد قولها.


صحيفة هاآرتس:
الجيش الإسرائيلى يستفز المسلمين ويسمح لمستوطنين بعقد قرانهم بمقام النبى "يوسف" فى نابلس

سمح الجيش الإسرائيلى لمستوطنى "إيتمار" مساء أمس بإقامة عقد قران لشابين يهود فى مقام النبى يوسف "عليه السلام" وسط مدينة نابلس، كخطوة استثنائية واستفزازية بل والأولى من نوعها منذ إخلاء المكان ونقل السيطرة إلى السلطة الفلسطينية فى أكتوبر عام 2000 مع بداية انتفاضة الأقصى.

وذكرت صحيفة، هاآرتس، الإسرائيلية أنه قد تم هذا السماح بحسب ادعاء الجيش فى أعقاب عملية القتل التى أودت بحياة 5 مستوطنين فى "إيتمار".


وأشارت الصحيفة إلى أن عقد القران كان سيتم فى داخل مستوطنة "إيتمار" إلا أن سكان المستوطنة طلبوا إجراءه فى مقام النبى يوسف، وفى البداية أقر الجيش دخول خاص إلى نابلس، بدون حفل الزواج، الذى أقر لاحقاً، وقد حضر الحفل قائد لواء شمال الضفة العقيد "نمرود ألونى" وحاخام اللواء.


ودعا رئيس المجلس الإقليمى لمستوطنات الضفة الغربية إلى عودة السيطرة اليهودية على مقام النبى يوسف فى نابلس، وردد الحضور نصوصاً توراتية تدعى الحق اليهودى فى المكان، على حد زعمهم.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا
abuiyad